سيتروين AMI
في هذا المقال سوف نتعرف على مراجعة للسيارة سيتروين AMI الكهربائية الجديدة، حيث سوف نتعرض معاً لمواصفات وسعر هذه السيارة، وبعض المعلومات المتعلقة بوسائل الأمان والراحة داخل هذه السيارة بالإضافة إلى مقارنتها بغيرها من نفس الطراز .. فإذا كنت ممن يبحثون عن معلومات شاملة عن هذه السيارة .. فأنت في المكان الصحيح.
أهلاً بك زائرنا الكريم في قسم سيارات سيتروين وأخبارها .. سوف نتعرف في هذا المقال على :
- مواصفات السيارة سيتروين AMI الكهربائية الجديدة.
- مدى الراحة داخل هذه السيارة.
- ما هي السيارات الأخرى التي تدخل في المنافسة مع AMI الكهربائية.
في عام 2019، أعلنت شركة سيتروين الفرنسية عن Citroen AMI السيارة الكهربائية بتصميم فريد، ذو حجم صغير تحت مسمى AMI ONE، كمشروع وتصميم مطروح للتنفيذ، وكثير من الذين قرأوا هذا الخبر يومها تولدت لديهم فكرة عاطفية تجاه هذا التصميم الجديد، وأعتبروه طرح جديد ومميز ولطيف بالنسبة لشكل وتصميم السيارة، غير أن البعض كانت لديهم ردود أفعال رافضة للتصميم وتمنوا لو أن سيتروين لا تقوم بتنفيذ هذا المشروع من الأساس، ولكن، مع حلول عام 2020 فوجئ العالم بإن سيتروين تعلن رسميا عن إطلاقها لهذا المشروع، وأن التصميم المبتكر من سيتروين AMI الكهربائية سيكون قريبا موجود على أرض الواقع في الأسواق العالمية، حيث بدأ التصميم الجديد بالنزول إلى أرض الواقع على الأراضي الفرنسية، وتبع ذلك التوسع بمناطق أخرى مثل إيطاليا، وبلجيكا.
وفي عام 2022 بدأت سيتروين AMI بالإنتشار في العديد من البلدان حول العالم مثل أسبانيا، والبرتغال، والمملكة المتحدة حيث يتم الآن إطلاقها بالكامل في شوارع لندن.
مواصفات السيارة AMI الكهربائية
يأتي هذا التصميم الفريد من سيتروين بشكل بسيط يسمح للسيارة بالحركة والدوران في الأماكن الضيقة، حيث يبلغ طول السيارة 2.41 متراً ، بعرض 1.39 متراً، وبارتفاع يبلغ 1.52 متراً، بينما يبلغ قطر السيارة الكهربائية الصغيرة حوالي 7.2 متر، مما يتيح لها القدرة على الحركة بشكل سلس في المساحات الضيقة.
وتأتي السيارة الكهربائية سيتروين AMI ببطارية ليثيوم 21700 ( 5.5 كيلووات/ساعة) ، وبموتور 8 حصان ( 6KW) ، وتوفر البطارية للسيارة القدرة على السير لمسافة 70 كم في الشحنة الواحدة بسرعة قصوى 45 كم/ساعة، ويتم شحن البطارية بالكامل بتيار كهربائي 220 فولت خلال ثلاث ساعات تقريباً، ويبلغ وزن السيارة حوالي 4500 كجم أي ما يقارب النصف طن.
وبما أن السيارة كهربائية، فإنها تكون من السيارات المعفاة من الجمارك في مصر على سبيل المثال، خاصة أن السيارة يتم تصنيعها اصلاً في مصانع سيتروين بالمملكة المغربية مما يُسهل شحن السيارة إلى الأراضي المصرية.
والجدير بالذكر أن سعر السيارة AMI الكهربائية يعادل 9700 يورو رسمياً، أي بما يعادل 10300 دولار، وهذا يجعلنا نشعر بإن السيارة باهظة الثمن مقابل إمكانياتها المذكورة، ولكن ربما تكون مناسبة للبعض مثلاً في أراضي رياضة الجولف على سبيل المثال تعتبر هذه السيارة مثالية جدا، كذلك في بعض المنتجعات والنوادي الكبيرة حيث يمكن استخدامها للتنزه أو يمكن أستخدامها في بعض أمور الحياة اليويمية التي لا تتطلب السفر لمسافاتٍ طويلة، مثل عمليات التسوق البسيطة في محيط إقامة الشخص ،وبالتالي قبل التفكير في شراء السيار، يتعين عليك تحديد ما إذا كانت ستناسب إحتياجاتك أم لا بغض النظر عن إعجابك بها من عدمه.
دعونا نبدأ بنقطة مهمة جداً وهي أن سيتروين AMI لا تعتبر سيارة. هي بالتأكيد تحتوي على أربع عجلات، ومقاعد، وبابين وعليها علامة سيتروين، فهي تبدوا للجميع سيارة، ما عدا السلطات فلا تعتبرها سيارة، حيث أُعتبِرَت سيتروين AMI كدراجة رباعية تعمل بالكهرباء، ويرجع هذا السبب الى قوتها وسرعتها المحدودين وكونها عبارة عن إطار معدني مغطى بإلواح بلاستيكية، وقد يُعني هذا أن مُتطلبات رُخصة القيادة تختلف عن السيارات، ففي بريطانيا مثلاً يمكنك قيادة هذه السيارة برخصة قيادة دراجة بخارية، غير أنه يحظر قيادتها على الطرق السريعة.
وبغض النظر عن تصميم السيارة AMI الخارجي، وبغض النظر عن شعورك بإنك تجلس في صندوق بلاستيكي وسط الطريق، فإن منطقة لوحة القيادة تعتبر عصرية ومتقدمة، ولكنها لا تحتوي على شاشة , ولا تحتوي على مكبرات صوت، فقط يمكنك اصطحاب BOOM 3 معك إلى السيارة، وتشغيل البلوتوث. ويجدر بالذكر أن هذه السيارة مستوحاه من السيارة 2CV القديمة. كذلك لا يوجد صندوق لحفظ الأمتِعة داخل السيارة، وبالتالي عليك أن تحمل فقط شنطة يد صغيرة معك إلى داخل السيارة.
ما مدى الراحة داخل هذه السيارة؟
وفقاً للعديد من مراجعات هذه السيارة، فإن مقاعد السيارة ليست بالمقاعد المريحة لك بنسبة كبيرة كمقاعد السيارة العادية، فهي مجرد تطوير بسيط للبلاستيك المقوى، وهذا يعني أنك ستشعر بعدم الراحة داخل السيارة AMI إذا أمضيت بها وقتاً يزيد عن ساعة أوأاقل، هذا فضلاً عن تقارب المقاعد من بعضها البعض بسبب التصميم المضغوط للسيارة والذي يجعلك تشعر بعدم الراحة أثناء الجلوس داخل السيارة.
ألمنافسة
بالنسبة لسيارات أُخرى على نفس نَسَق التصميم، تُعتَبَر سيتروين AMI ذات تصميم خارجي جذاب بشكل كبير،وقد اشتركت رينو تويزي في العديد من الخصائص التي تملكها السيارة الكهربائية AMI إلى حدٍ كبير، ولكن امتلكت رينو تويزي سرعة قصوى أعلى من AMI والتي بلغت 80 كم/ ساعة، وكانت أكثر تكلفة من AMI، وأصبحت تباع الآن كسيارات مستعملة.
ولكن يعتبر التنافس حالياً اكبر بين سيتروين AMI وبين الدراجة الرباعية Riva G-Wizz باعتبارها من البدائل الجديدة لسيتروين AMI فهي لا تختلف عنها كثيراً من حيث القدرة والمواصفات، ولكن تمتلك سيتروين AMI مظهراً خارجياً مميزاً، فضلاً عن شبكة وكلاء ومراكز صيانة على مستوى أوسع يوفر لك الدعم الفني حال حدوث أي مشاكل.
أيضا بعض السيارات من نفس التصميم أو الطراز قد تكون موجودة في ساحة المنافسة مثل الإصدارات الكهربائية من VW Up و Mii Seat و Citigo Skoda الأقرب في السعر لسيتروين AMI وأيضا عملية أكبر لوجود أربعة مقاعد .
بعض الإصدارات الأقدم من نيسان ليفزأو رينو زويس قد تدخل أيضا في المنافسة مع سيتروين AMI.
ونعيد التأكيد بإن سيتروين AMI الكهربائية الجديدة لن تمثل مشهداً متكرراً في الشوارع نظراً لطبيعتها التي سبق شرحها في الأسطر القليلة السابقة، وانها ستكون مقيدة بفئة معينة ممن يعتبرونها مناسبة لهم في بعض أمور حياتهم، ولكن تظل هذه السيارة محط أنظار الجميع لتصميمها العصري الذي يوحي بتصميمات مركبات المستقبل.
Comments
Post a Comment